• الدخول
  • التسجيل
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

محور صباح الأحمد

نبذة عن المشروع
لا يوجد محتوى
فوائد المشروع

يمتد مشروع محور صباح الأحمد من مطار حمد الدولي حتى تقاطع أم لخبا، المعروف بـ (تقاطع اللاندمارك) بطريق الدوحة السريع لمسافة تتجاوز 25 كيلومتراً، حيث يتضمن تطوير سبعة طرق رئيسية وهي الطريق الدائري الخامس والطريق الدائري السادس وطريق مسيمير وشارع البستان وشارع بو اعرين وشارع البديع وأجزاء من شارع المرخية، هذا إلى جانب تطوير العديد من الطرق الجانبية والمتعامدة مع محور صباح الأحمد بطول نحو 12 كيلومتراً، ليصل إجمالي أعمال المشروع لنحو 37 كيلومتراً.

يعد محور صباح الأحمد بمثابة "رئة الدوحة" والذي سيساهم بشكل كبير عند اكتماله في نهاية 2021 على الحد من الاختناق المروري الذي يشهده طريق الدوحة السريع حيث أن الطريق الجديد يعتبر شرياناً حيوياً، وسيوفر طريقاً بديلاً وموازياً يخدم الآلاف من مرتادي الطريق يومياً بين جنوب الدوحة وشمالها.

وبفضل زيادة الطاقة الاستيعابية إلى أكثر من 20,000 مركبة في الساعة في الاتجاهين، سيختزل الطريق الجديد من وقت الرحلة بين مطار حمد الدولي وتقاطع أم لخبا بنحو 70% بالمقارنة مع الوقت الذي تستغرقه الرحلة نفسها عبر طريق الدوحة السريع.
وقد تم التخطيط إلى تحويل الدوارات القائمة إلى تقاطعات بإشارات ضوئية وتوسعة التقاطعات القائمة وإنشاء وتطوير نحو 17 تقاطعاً تسهل الوصول من وإلى الطريق من جميع الاتجاهات والتي تتضمن 32 جسراً من أربعة مسارات في كل اتجاه و12 نفقاً للسيارات لتوفير حركة مرورية حرة بين أكثر من 25 منطقة سكنية ذات كثافة سكانية عالية.

كما سيتضمن المشروع عناصر فريدة تتمثل في إنشاء أول جسر معلق وأطول جسر وأكبر تقاطع إلى جانب أعمق وأطول نفق ثنائي الاتجاه في قطر.

كما سيسهل المحور الوصول إلى خمسة (5) من ملاعب بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 ومما يزيد من أهمية الطريق أنه يعمل بشكل متكامل مع شبكة مترو الدوحة (الريل) لقربه من محطاته حيث يمكن رواد الطريق من استعمال كل من الطريق والمترو للوصول إلى وجهاتهم. ​

بيانات عن المشروع
الموقع الجغرافى لا يوجد محتوى
المنطقة مناطق متعددة
القطاع مشروعات الطرق السريعة
الحالة قيد العمل
نوع المشروع الطرق
تاريخ البدء 15 فبراير 2017
تاريخ الإنتهاء المتوقع الربع الثانى من 2022
الشركة المنفذة لا يوجد محتوى
الشركة الإستشارية لا يوجد محتوى